القائمة الرئيسية

الصفحات

 تعتبر القطط الفارسية الغنية عن التعريف احدى اكثر سلالات القطط انتشارا حول العالم وخاصة في الولايات المتحدة الامريكية.

ويرجع اصلها الى بلاد ايران، التي كانت تعرف ببلاد فارس، وهذا يفسر تسميتها باسم القطط الفارسية، وتم اصطحابها الى اروبا عبر ايطاليا عام 1620.

وحاليا يشهد العالم، العديد من الالوان والانماط والاصناف المتعلقة بها على غرار السلالة الاصلية، وذالك راجع الى الطفرات الوراثية التي حدثت لها، 

اضافة الى المزج بينها وبين اصناف اخرى بالنسبة لمربي القطط، لكي يحصلون على صفات ظاهرية جديدة لها، مما ادى ذالك الى ندرة السلالة الاصلية النقية.

والجدير بالذكر، انه يتم تصنيفها وفقا للمظهر الخارجي المميز لكل واحدة منفردة عن الاخرى من خلال لون فروها وخصائصها الظاهرية من العينين والحجم والون معاطفها والمزيد، 

وينقسم كل قسم منها الى انواع وفروع اخرى، ويتم ذالك بواسطة جمعيات المهتمة بالقطط والتي من الممكن ان تكون مرجعا هاما ومفيدا لك، خلال تصنيف قتطك الفارسية، 

والذي يتطلب منك حتما دقة الملاحظة لنجاحك في ذالك.

وبعد قراتك لهذا التقرير ستكون على دراية بكافة الاصناف الرئيسية لقطط الشيرازي وبعض الوانها الاكثر متميزا وبهاءا.

المظهر العام لقطط الشيرازي؟  



تتميز القطط الشيرازية بمظهرها الجد انيق، وبصفاتها الجميلة من بين القطط ذات السلالات الاخرى، 

من حيث عيونها الكبيرة الدائرية ووجها الجد مميز الذي يمكن ان يكون اما دائري ويعرف ذالك الصنف بقطط الشيرازي مون فيس او شيرازي وجه الدمية. 

كما يكمن ان تكون وجوهها مسطحة والتي تعتبر صفة جديدة انتشرت بين القطط الفارسية نتيجة لطفرة في الخمسينات من القرن الماضي، ويعرف ذالك الصنف بقطط شيرازي بيكي فيس، 

وكذالك تتميز بفروها الفخم والجد ناعم، والذي يحتاج منك العناية الفائقة وتنظيفه بالفرشاة بشكل يومي، وياتي على درجات لونية والوان مختلفة، كلها تعزز المظهر العام لقطتك الفارسية، اضافة الى اذنيها الصغرتين التي تكون ذات نكهة خاصة للناظرين.

والمثير للاهتمام انها تنقسم الى اصناف وتفرعات كثيرة، على غرار القطط الفارسية ذات الالوان الصلبة كالابيض والاسود، وبعضها الاخر يكون لديه اكثر من لون، اضافة الى اصناف اخرى التي تكون مرفوقة ببقع اونقاط جد مخصصة وجميلة، والصنف الاخر يكون مصحوب بخطوط كالموجودة في النمر.

وننوه ان الالوان المميزة لذكر الشيرازي تكون ازدواجية على اقصى تقدير، بينما للاناث يمكن ان يصل عدد الوان فروها الى ثلاثة الوان، وبتنسيق محكم يعزز مظهرها العام.

شخصية ومزاج قطط الشيرازي 



تميل القطط الشيرازية الى النوم والراحة الكبيرن، فهي على مايبدو تعرف قيمتها ومدى جمالها وعليها تقوم بالتدلل على صاحبها، لكن على الرغم من ذالك فهي تنفر من التعامل المباشر الزائد عل اللزوم لها.

كما لديهم كل مقومات الجمال بين القطط في صفات عديدة، وهي تكون جد ودودة ولطيفة، لكن تحتاج الى رعاية كبيرة منك كونك مربي لها.

وتحب الاهتمام بها في مجمل الاوقات، وعليك البقاء قريبا بها لكي لا تتركك وتكون بجانبك كافضل حيوان اليف قد تحظى به يوما، وتنعم بجمال فروها ومعطفها، والذي يستحق منك الحرص والعناية الشديدة به، لتجنب حدوث له عقدات وتشابكات فيه، مما يلزمك ان تنظفه باستمرار بالاضافة الى الاستحمام الدوري لها.

كيفية عناية معاطف وفرو القطط  الشيرازية 



يعتبر معطف الشيرازي جد فخم مكون من فرو كثيف وايضا جد حساس، وهذا يستلزم منك تنظيفه بانتظام واستمرار كأكثر سلالة للقطط تحتاج الى ذالك.

ولكي تقوم بما يتوجب بافضل وجه، يجب عليك توفير ادوات ومنتجات اصلية ومناسبة لها، على غرار منتجات الخاصة بجمالها ونظافتها من مجففات وشامبو وفرشات والمزيد منها، والتي تكون متوفرة بالسوق حسب رغباتك وغياتك منها.

والجدير بالذكر، انه من المستحسن ان يتم تمشيط وتنظيف معاطفها وقص فروها بواسطة مختص لذالك، لتحظي بقطة شيرازي خالية من العوائب وجد صحية، كما نوصيك تعلم كيفية ازالة العقد والتشابك من على معاطفها الفاخرة، لكي تقوم بالاقتصاد في المصاريف المتعلقة بها.قدر الامكان

كيف تقوم بالاعتناء بصحة قطتك الفارسية   



لبد عليك من اصطحاب قطتك الفارسية بانتظام الى الطبيب البيطري، الذي سيقوم بالمراقبة الدورية لصحتها وتطعيمها باللقاحات المناسبة، اضافة الى اعطائها مكملات غذائية من المعادن والفيتامينات في حالة لزوم ذالك.

ونتطرق الى نقطة مهمة والتي لا يجب ان تتغضى عنها، والمتمثلة في ان معظم قطط الشيرازي، تميل في اغلب الاحيان إلى ابتلاع شعرها الميت متواجد في فراءها. 

وكنتيجة لذالك قد تتكون لديها كرات من الفرو في جهازها الهظمي، مما قد يسبب انسدادًا معويًا مدويا لها.

وكحل لذالك يتم تقديم لها الشعير كأكلة لكي لايتراكم الشعر في معدتها، واذا رأيت ان الامر متكرر فقم بطلاء فروها بالبارافين، وذالك من اجل التخلص من الامر المستعصي، وتساعدتها على القضاء على كرات الشعر الذي يكون ممزوج بهذا الاخير في المعدة.

والمثير للاهتمام انه كل نوع وتشعب لقط الشيرازي له اجرات عناية خاصة، لكن اذا لم تكون متاكد من صنفها فما عليك الى استشارة المختص في ذالك، ليقدم لك النصائح المثلى التي تخص حيوانك الاليف المفضل.

وفي حالة لم تستطيع اشتشارة المختص، فيجدر بك اكمال هذا التقرير لكي تقوم بذالك بنفسك، في موجر تفصيلي وعملي.

أنواع قطط شيرازي 


  

الاكيد والمفروغ منه، ان لقطط الشيرازي العديد والكثير من الاصناف والانواع الذي يرضي جميع الاذواق التي تبحث عن الاشياء النادرة والمميزة، ويتم تصنيفها من طرف المربين والجمعيات المعتمدة الخاصة بالقطط، وفقا للون ونمط كل من معاطفهم وعيونهم وحجمهم، وبعض الصفات الانفرادية الاخرى.

وكمثال لذالك، تقوم جمعية محبي القطط الامريكية بتضنيف الشيرازي الى انواع رئيسية والمذكورة فيما يلي: 

الشيرازي ذات الالون الصلبة: وتكون هذه الشيرازي مصحوبة بلون رئيسي واحد على غرار الابيض، الازرق، الاسود، الاحمر، اللون الكريمي، لون الشوكولاتة أو الارجواني، ودائما ما تكون عيونها من اللون النحاسي اللامع، ولكن مع القطط الفارسية البيضاء يمكن أن تكون مرفوقة بعيون زرقاء بغض النظر عن اللون النحاسي.

القسم الفضي والذهبي: ويسمى هذا الصنف من الشيرازي بشينشيلا، والتي تكون من معظمك الاوقات أصغر من الصنف ذو التقسيم الصلب، وتتميز بطبقة سفلية بيضاء مع أطراف ارجل سوداء، وتكون بالوان مختلفة على غرار الفضي والذهبي المظلليين، اضافة الى فرع الشنشيلة الزرقاء والفضية والذهبية المظللة باللون الأزرق، وبالنسبة لعيونها تكون اما مزيج من الاخضر والازرق او تكون تكون خضراء تماما، مرفوقة بتأطير أسود.

القسم المظلل والدخاني: يكون هذا الصنف بالوان قشرية وحجاب مظللة، وقشدية ايضا، على غرار تفرع السلحفاة والكريم الأزرق، والاسود المدخن وكذالك الازرق والكريمي و الأحمر، والعديد من التشعبات الاخرى تجدها بالتفصيل في هذا المقال،وتاتي عيونها دائما باللون النحاسي.

قسم تابي: يمكن أن ياتي هذا الصنف من علامات التبويب الكلاسيكية أو الماكريل أو المرقعة باللون الفضي والأزرق الفضي او الأحمر والأزرق والبني والقشدي والكريم، وتكون عيونها في الاغلب نحاسية اللون، لكن من الممكن للشيرازي ذات علامات التبويب الفضية  أن يكون لها عيون خضراء أو بلون العسل.

تقسيم الألوان الجزئية: السلحفاة، الكريماء الزرقاء، كريم الليلك وشوكولا السلحفاة، في هذه الحالة، تعني كلمة "Particolor" "مصححة"، وعيونها تكون باللون النحاسي.

تقسيم ثنائي اللون: بما في ذلك الكاليكو، التي لها ثلاثة ألوان، والتي يمكن أن تكون ذات لون دخاني او أبيض بالإضافة إلى تاببي، اضافة إلى مجموعات أخرى من الألوان الصلبة، وتكون العيون من اللون النحاسي، والجدير بالذكر أن التفرع ذات علامات التبويب الفضية باللون الأبيض يمكن أن يكون لها عيون خضراء أو عسلية.

قسم قطط شيرازي الهيمالايا Colorpoint Longhair: لديهم مظهر مميز جدًا نظرًا لكونهم قد نشأوا في الأصل مع قطط سيامية ومن هنا جاء تلوينهم. 

غالبًا ما تكون قطط الهيمالايا بيضاء، لكن وجهها وأطرافها يمكن أن يكونا من أي لون تقريبًا، وعيونهم دائما ما تكون زرقاء.

اما فيما يخص الجمعيات الاخرى المختصة بالقطط، تقوم بتصنف جميع قطط صنف الشيرازي بيكي فايس على انها نوع واحد من الشيرازي، بينما جمعيات اخرى تصنف بعضا منها على انها من نوع منفصل، على غرار قطة شيرازي شانشيلا التي لديها انف أطول نسبيا مقارنة بباقي انواع الشيرازي ذات الوجه المسطح والتي يمكنها التنفس بشكل أفضل بالنسبة لباقي قطط هذا الصنف.

ومن ناحية أخرى، تصنف الرابطة الدولية للقطط، السلالة الشيرازية إلى ثلاث مجموعات كبيرة، والمتمثلة في: الصنف التقليدي النقي، والتي تكون معاطفها ذات ألوان غنية وعميقة، والصنف البني الداكن ذو اللون الشاحب، والصنف الاصغر للشيرازي والذي يكون وزنه أخف مقارنة بباقي اصناف السلالة.

هل تعرف أي نوع من القط الشيرازي لديك؟  

ان كنت تود معرفة ماهو نوع الشيرازي الذي لديك، فما عليك الا ان تدرج صورة قطك الفارسي في التعليقات، ونحن نقوم بمساعدتك قدر الامكان، وشكرا لك على القراة وزيارة موقعنا المهتم بالقطط الفارسية.




تعليقات